أخبار محليةأهم الأخبار

لجنة السلام برئاسة دقلو تقرر تسليم رد الحكومة على ورقة القضايا العالقة للوساطة بجوبا اليوم

 

التعايشي: أصبح من الضرورة ملء الفراغ الإداري الذي لا يتعارض مع تحقيق السلام

الخرطوم: أسماء السهيلي

أعلنت الحكومة فراغها من إعداد ردها على ورقة القضايا العالقة في عملية التفاوض مع حركات الكفاح المسلح في جوبا وقررت تسليم الرد اليوم للوساطة في دولة جنوب السودان، كما أعلنت في ذات الوقت أن شركاء الحكومة الانتقالية بصدد الاجتماع لإعداد الجداول الزمنية الخاصة بمصفوفة تكملة تكوين هياكل الفترة الانتقالية.

وأكد محمد حسن التعايشي عضو مجلس السيادة، المتحدث الرسمي باسم وفد الحكومة لمفاوضات السلام في تصريحات صحفية أمس، رغبة الحكومة في مواصلة الحوار مع شركاء السلام من حركات الكفاح المسلح من أجل تحقيق السلام رغم الحواجز الصحية التي حالت دون الحوار المباشر، مضيفاً أن الاجتماع أمن على تكملة الموضوعات التي ما تزال عالقة فى ملف السلام، وأن وفد الحكومة للمفاوضات أعد كافة الإجابات عليها وسيتم تسليمها للوساطة اليوم .

وقال التعايشي إن الحكومة في مساعيها لتحقيق السلام مسنودة برغبة وإرادة شعبية تدفع باتجاه إنهاء الحرب في السودان وتحقيق السلام الشامل الذي يرتبط به التحول السياسي في البلاد والاستقرار الاقتصادي وقضايا الأمن الوطني وعلاقات السودان الخارجية.

وأوضح التعايشي أن المسؤولين من ملف السلام يتفهمون حاجة البلاد إلى تكملة مؤسسات الفترة الانتقالية،مشيراً إلى أن شركاء الفترة الانتقالية اتفقوا أمس الأول على مصفوفة تضمنت تكملة هياكل  الفترة الانتقالية التي من بينها تكليف الولاة المدنيين مباشرة وتشكيل البرلمان الانتقالي، مشيراً إلى اجتماع للشركاء مساء أمس لوضع جدول لتنفيذ المصفوفة وتحديد مهامها فيما يتعلق بتكملة هياكل  الفترة الانتقالية.

وأكد التعايشي أن المراحل التي قطعتها مفاوضات السلام لا تقبل الانتكاس الا أنه أصبح من الضرورة ملأ الفراغ الإداري الذي تعاني منه البلاد، والذي لايشكل تعارضاً مع التوصل لاتفاق سلام بالبلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *