أعمدة صحفية

رد فعل

عماد ابوشامة

ولاية الجزيرة.. عِقابٌ بأثرٍ رجعي..!

ولاية الجزيرة أقرب الولايات للخرطوم (محل الرئيس بنوم والطيارة بتقوم) وحوالي ثلت سكانها يعملون في الخرطوم يدخلون ويخرجون منها كل يوم (يكاكون فيهاويبيطون في العاصمة) ومع ذلك تعتبر من أوائل الولايات التي ضربها الغلاء وأُوقِف منها الخبز المدعوم والوقود المدعوم والغاز المدعوم وكل شئ مدعوم..!
بعد الثورة مباشرة وعندما ارتفع سعر (العيشة)إلى جنيهين.. كانت في الجزيرة (3) عيشات بعشرة جنيهات.. والسببب أنها لا تعرف الدقيق المدعوم وإن دخلها فهو لا يعرف طريقه للمخابز.. الآن سعر (الرغيفة) في ولاية الجزيرة بـ(25) جنيهاً دون تحديد أوزان.. أيّ عيشة في أيّ فرن بأي حجم،هذه هي القيمة وأصحاب الأفران الذينيعملون لساعات محدودة في اليوم على ثقة بأن لا أحد يمكن أن يسألهم..!
وعلى هذا قس في بقية الخدمات..
لجان المقاومة في كل مكان يعملون من أجل تقديم خدمات أفضل للمواطن إلا في ولاية الجزيرة حتى تظن (وبعض الظن إثم) أنهم سبب (الأذية).. ما علينا..
الأسبوع قبل الماضي أجزت المدراس في ولاية الجزيرة بعد فترة الامتحانات ودخلت مباشرة في إجازة دون أن يعرف أي طالب نتيجة امتحانه هل  هو راسب أم ناجح.. الأول أم(الطيش) منقول (ولّا عائد).. بسبب أن وزارة التربية في ولاية الجزيرة لم تستطع أن تطبع النتيجة هذا العام لتوزعها على المدارس.. وهي قصة عادية وسط آلاف القصص التي تحدث في الولاية، والسيد الكنين والي الولاية،صاحب الصوت العالي، معتكف في ولايته يُكثِر من الحديث والتصريحات والزيارات القريبة بلا جدوى ولا يستطيع أن يبحث في أمر ذي قيمة مثل أمر السلعة المدعومة ولماذا لا يدخل خبز مدعوم إلى الولاية وإذا دخل على قلته أين يذهب.. ولا يبحث أمر المدارس والتعليم في الولاية وأنها الولاية الوحيدة التي (تغلق) فيها المدارس الحكومية وتزداد فيها المدارس الخاصة لصالح أي جهة لا نعلم..!
ولاية الجزيرة ومنذ عهد النظام الذي مضى كانت تعجُّ بالمشاكل.. ولا تجد كثير اهتمام من المركز، فمن باب أولى في العهد الجديد أن تقل مشاكلها ولا تزيد لأن إنسان هذه الولاية يعيش على كدِّه في الزراعة التي تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني، لا تعدين ولا تنقيب يصب في جيوب الأفراد وتتسوَّله الدولة منهم..
التفتوا لهذه الولاية المعطاة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق