الاقتصادية

جايكا تنظم ورشة لتجميع البيانات وتحسين بيئة التجارة في السودان

الخرطوم: المواكب

عقدت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا ” امس بفندق كورنثيا ورشة عمل حول تجميع البيانات وترويج التجارة وتحسين بيئة التجارة في السودان بمشاركة ممثلين من وزارات اقتصادية ومؤسسات اقتصادية في السودان. وقال كوجي ساكاني الممثل الرئيسي لـ ” جايكا”  في السودان لدى مخاطبته افتتاح الورشة ان السودان يشهد انفتاحا على المجتمع الدولى مما يساعد على تشجيع قيام العديد من المشاريع والشراكات الذكية.

وأشار الى اقبال الشركات الكبرى للعمل في السودان والى الإسهامات العديدة التي قامت بها جايكا في السودان بمختلف الولايات في مجالات الزراعة والبنى التحتية مبينا أن الوكالة تتطلع الى القيام بدور ايجابي واشار الى دور القطاع الخاص   وقال مينتسوري نومارجوش منفذ برنامج الورشة في تصريح “لسونا” ان الغرض من برنامج تجميع البيانات والمعلومات عن التجارة والزراعة والثروة الحيوانية والبنى التحتية دراسة امكانيات التعاون المستقبلي والتحديات والمشاكل وكيفية حلها.

وأشار الى الاهتمام بالاسواق السودانية من قبل الشركات الاوربية والامريكية بعد ان قررت الحكومة الامريكية رسميا ازالة السودان من قائمة الدول الرعية للارهاب فى ديسمبر 2020 واشار الى  زيارة عدد من الشركات من دول  اوربا والشرق الاوسط والولايات المتحدة الامريكية وتوقيع مذكرات تفاهم  .

وسبق ان اجرت الوكالة اليابانية دراسة استقصائية جول النظم القانونية المتعلقة بالتجارة والاستثمار فى السودان فى العام 2012 وتجرى حاليا دراسة مدتها ستة اشهر تهدف الى استقطاب المشاريع فى مجالات الزراعة والتجارة والثروة الحيوانية والبني التحتية.

سيقدم فريق المسح معلومات للشركات اليابانية المهتمة والراغبة للعمل فى الأعمال التجارية فى السودان وتستمر الورشة حتى غد الخميس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *