أخبار محلية

القضارف: إرتفاع انتاج فدان الذرة من 2 إلى 13 جوالا لصغار المزارعين

كشفت الجمعيات الزراعية والنسوية في ولاية القضارف عن ارتفاع إنتاج فدان الذرة من جوالين إلى 13 جوالًا، فيما ارتفع إنتاج فدان الفول إلى 20 جوالًا بعد دعم منظمة “زوا” لتلك الجمعيات بالآليات الزراعية واستخدام التقنية في العملية الزراعية المتكاملة.

وأكد الدكتور الطيب عمر، المدير القطري لمنظمة (زوا) بالانابة، خلال منتدى خيمة الصحفيين بالقضارف اليوم، حول دعم الجمعيات الزراعية والنسوية بالقضارف، تجربة (زوا) نموذجًا تضافرت فيه كافة الجهود بالولاية للارتقاء بالقطاع الزراعي لصغار المنتجين وتحقيق الأمن الغذائي. كما أشار إلى التطور الكبير الذي طرأ على المجتمعات التي نظمت أنفسها في شكل جمعيات زراعية للمحاصيل المختلفة، وتعلم سلاسل القيمة المضافة من خلال إقامة الصناعات الصغيرة ومعرفة كيفية التمويل عبر المصارف والتدريب المستمر في استخدام التقنية والتخزين والتسويق. وأشاد بمنظمة (CIZ) في دعم الجمعيات بالآليات الزراعية، مؤكدًا استمرار المشروع بولاية القضارف ودخول محليات الرهد ووسط القضارف والقلابات الغربية بجانب إدخال مشروع تحقيق الأمن الغذائي لعام 2024م في محليات المفازة وباسندا والفشقة والنحل وودالحليو بولاية كسلا. كما أكد الاهتمام بالشق النسائي بنسبة (55%) والرجال بنسبة (45%).

وأشارت المهندسة (أمال إبراهيم)، منسق مشروع الأمن الغذائي لدور منظمة (زوا)، إلى تقوية مراكز جمعيات صغار المزارعين وتأسيس مراكز الخدمات للآليات الزراعية. كما أكدت أهمية دور الشبكات في توفير البذور المحسنة على مستوى القرى بالمحليات المستهدفة بعد التدريب المستمر وربط الشبكات مع هيئة البحوث والبنوك للتمويل والحصول على التقاوى من المصادر الموثوقة وبناء قدرات الجمعيات والشبكات وتطبيق التقنية الزراعية. كما أشارت إلى تعلم الجمعيات كيفية الانتقال من الامناج لسلاسل القيمة المضافة لتحقيق الأهداف المرجوة والاكتفاء الذاتى بجانب تحقيق أسعار تنافسية فى الأسواق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *