أخبار محلية

باحث يرهن زيادة إنتاج الصمغ العربي بفض النزاعات المسلحة

باحث يرهن زيادة إنتاج الصمغ العربي بفض النزاعات المسلحة

الخرطوم: هنادي الهادي

رهن الخبير في أبحاث الصمغ العربي والأستاذ بجامعة كردفان الدكتور أحمد آدم حسن؛ تطور واستدامة وزيادة إنتاج الصمغ بإيقاف الحرب وفض النزاعات المسلحة التي تدور في حزام الصمغ، وزاد ( دون إحلال السلام لا يمكن الاستفادة القصوى المرجوة من الصمغ العربي)، على حد تعبيره، وقال – في الندوة الإسفيرية التي نظمتها منصة السودان للمعرفة التابعة للمنظمة العالمية للتنمية المستدامة من مقرها بلندن عبر تقانة البث المباشر للفيسبوك – قال: حال تحقق السلام فإن المزارعين (الجنانة والطقاقين) سيستقرون في مناطقهم (حزام الصمغ العربي)، ودعا الحكومة لتوفير الخدمات الأساسية ورفع سعر قنطار الصمغ لهم.
ونبه لتحديات تواجه إنتاج الصمغ العربي؛ تتمثل في الفئة العمرية التي تنتج (تطق أشجار الصمغ العربي) والتي تتجاوز الـ(60 ) عاماً بسبب إحجام الشباب عن العمل في القطاع واتجاههم نحو التنقيب عن الذهب بسبب ضعف العائد.
ونادى بإدخال التصنيع من أجل تحقيق قيمة مضافة، وخلق فرص عمل للشباب عبر إنشاء المصانع التي تعمل في القطاع .
وشدد خبير الصمغ العربي على ضرورة التصنيع عبر تحويل 30 % على الأقل من إجمالي إنتاج الصمغ العربي إلى منتجات مصنعة تدخل في الوجبات السودانية كمكملات غذائية.
كشف عن ارتفاع الإنتاج إلى 400 ألف طن في العام عند التصنيع ، بدلاً عن 105 آلاف طن حجم الإنتاج الحالي قبل التصنيع .

وأوضح د. حسن، التركيب الكيميائي للصمغ العربي وخصائصه الطبية، وأشار لإجراء تجربة أو تحضير وصفة علاجية لمصابين بمرض كوفيد-19 بالتعاون مع شركة في دولة الإمارات العربية المتحدة تتكون من صمغ الهشاب، والطلح والتبلدي أسفرت عن نتائج إيجابية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *