أخبار محلية

إجازة المنشور الجديد الخاص بسياسات شراء وتصدير الذهب الحر

إجازة المنشور  الجديد الخاص بسياسات شراء وتصدير الذهب الحر

الخرطوم: المواكب

أجازت اللجنة العليا  للطوارئ الاقتصادية ، في اجتماعها أمس الثلاثاء، والذي أعطى المصدرين مزيداً من الحريات في تصدير الذهب، وأغلق كافة المنافذ للتهريب خارج البلاد.
وأكد نائب محافظ بنك السودان  المركزي محمد أحمد البشرى ضرورة التزام المصدرين بكافة  الضوابط  الصادرة  من الجهات  الإشرافية والرقابية المختصة  كهيئة المواصفات والمقاييس  وهيئة الجمارك ووزارتي الصناعة والتجارة والطاقة والتعدين  وشركة مصفاة السودان للذهب.
وحظر  المنشور  على  الجهات الحكومية والأجانب أفراداً  وشركات تصدير الذهب، واستثنى شركات الامتياز  العاملة في مجال تصدير الذهب، على أن يكون الحد الأدنى لاعتماد  عقد  صادر  الذهب  10كيلو جرامات  من الذهب المصفى .
وأشار المنشور إلى أن دور بنك السودان المركزي ينحصر في شراء الذهب لأغراض بناء  الاحتياطات العينية للذهب، وفقاً  للقانون، وأن يتم الشراء من سوق الذهب مباشرة .
وسمح المنشور بتصدير الذهب  بواسطة أي شخص معنوي، بعد استيفاء كافة اجراءات وضوابط  الصادر السارية، ووافق على تنفيذ عمليات صادر  الذهب  الحر ، وذهب مخلفات شركات التعدين بطريقة الدفع المقدم خاماً أو مصفى.
كما سمح المنشور بتصدير الذهب الحر  وذهب شركات مخلفات  تعدين خام الذهب، والسماح لها  بتصدير كامل إنتاجها بعد  تحصيل الأرباح والعوائد الجليلة  والزكاة والضرائب، بجانب النسب الولائية عيناً من الإنتاج  الكلي لتلك الشركات .
وتضمن المنشور السماح ببيع  حصائل بيع الذهب الحر، وذهب  شركات مخلفات التعدين لأي مستورد آخر داخل او خارج المصرف المصدر  أو للمصرف المصدر أو أي مصرف آخر،
ومنع المنشور المصارف من تكملة الإجراءات المصرفية لصادر ذهب شركات مخلفات التعدين إلا بموجب موافقة مكتوبة من بنك  السودان المركزي، بعد استيفاء المطلوبات الأخرى، ووجه  المصارف بعدم تكملة الإجراءات  المصرفية لصادر الذهب الحر إلا بعد إبراز المستندات المطلوبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *