أخبار محلية

تمديد حظر التجوال لعشرة أيام أخرى

تمديد حظر التجوال لعشرة أيام أخرى

الخرطوم: المواكب

أقر مجلس الأمن والدفاع تمديد الحظر لعشرة أيام أخرى ابتداءً من يوم الجمعة القادم وحتى التاسع والعشرين من يونيو الجاري، وذلك بناءً على توصية من ضمن حزمة توصيات تلقتها اللجنة العليا للطوارئ الصحية، كانت نتاج تداولات ورشة عقدتها اللجنة حول جدوى وفاعلية إجراءات التصدي لجائحة كرونا.
ووافق المجلس أيضاً وفقاً لبيان أصدره مساء اليوم (الأربعاء) على توصية باستثناء مجالات مثل المدابغ وأسواق البيع بالجملة عدا الملابس والذهب، بجانب استثناء عمليات الموسم الزراعي والأنشطة المتعلقة به وأعمال المنطقة الصناعية ٠
وفي ما يتعلق بالعالقين بالخارج وافق المجلس على توصية بالبدء فوراً في تدابير تفويجهم ابتداء من يوم الأحد القادم، على أن يتم تفويج ١٥٠٠ عالق من عدة دول من بينها مصر بواقع ثلاث رحلات من القاهرة في ذات يوم الأحد، على أن يخضع القادمين من مصر للفحص الطبي داخل مراكز الحجر ٠

وفي ما يلي نص البيان المشترك لمجلس الأمن والدفاع ولجنة الطوارئ الصحية :-

مجلس الأمن والدفاع
اللجنة العليا للطوارئ الصحية

بيان صحفي

وافق مجلس الأمن والدفاع على توصيات اللجنة العليا للطوارئ الصحية، والتي جاءت وفقاً لمداولات ورشة العمل التي عقدتها اللجنة لمراجعة وتقييم إجراءات الطوارئ الصحية للفترة الماضية؛ من حيث جدواها في احتواء الوباء والحد من انتشاره وآثاره الاجتماعية والاقتصادية، حيث اطلعت اللجنة على تقرير الأداء للفترة المذكورة، وتقارير القراءة المستقبلية لكل قطاع، خاصة الصحة والتجارة والعمل والقطاع الخاص وأوضاع الولايات المختلفة، بجانب تقارير وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية؛ خاصة بعد ظهور موجة أخرى في بعض البلاد.
وقد وافق المجلس على التوصيات التالية التي تقدمت بها اللجنة:
1- تمديد حظر التجوال بصورته الحالية من يوم 19 يونيو إلى يوم 29 يونيو 2020، بنفس توقيتاته الحالية مع فترة سماح بالحركة داخل الأحياء من الساعة السادسة صباحا للثالثة عصرا، وذلك حتى تتمكن وزارة الصحة من استكمال الخارطة الوبائية لولاية الخرطوم والتي تعتبر مؤشراً حاسماً في تخفيف الإجراءات.
2- استثناء بعض المجالات من عملية الحظر مثل المدابغ لآثارها البيئية الخطيرة، وأعمال المنطقة الصناعية وتجارة الجملة نسبة لارتفاع الأسعار غير المبرر بسبب ظهور ما عرف بتجارة “البكسي”، ولا يشمل الاستثناء الأشياء غير الضرورية مثل أسواق الملابس والذهب وغيرها.
3- استثناء عمليات الموسم الزراعي والأنشطة المرتبطة.
4- يطلب من الجهات المختلفة – حكومية وقطاع خاص- تهيئة نفسها للمرحلة المقبلة بإعداد موجهات صحية خاصة بكل جهة تراجعها مع وزارة الصحة، لاعتمادها.. مثل المحال التجارية، والمصانع والشركات والوزارات والمؤسسات المختلفة.
5- الشروع فوراً في عودة العالقين وفق الخطة التي وضعتها اللجنة المختصة.

وفي موضوع العالقين فقد اتخذت اللجنة القرارات التالية
1- تقرر البدء في تفويج العالقين ابتداء من يوم الأحد 21 يونيو عبر مطار الخرطوم بوصول حوالي 1500 عالق في سفريات متتالية من عدة دول من بينها ثلاث سفريات قادمة من القاهرة في نفس اليوم، ويستمر التفويج حسب جدول الطيران المدني.
2- يتم توجيه وزارة الصحة باستقبال العائدين ومراجعة الشهادات الصحية داخل المطار والسماح بدخول العالقين حاملي شهادات الفحص السلبي المعتمدة بعد أخذ البيانات، بينما يدخل الباقون إلى مراكز الحجر الصحي المجهزة حتى يتم أخذ العينات وفحصها.
3- سيتم تفويج العالقين القادمين بالبر عبر المعابر المعتمدة من خلال جدول أولويات تعمل على تجهيزه سفارة السودان بالقاهرة مع ممثلين للجنة العالقين وممثلي الجالية لتحديد أصحاب الحالات الخاصة والأكثر تضرراً، ثم يتوالى تفويج الباقين.
4- يخضع القادمون من مصر لفحص طبي داخل مراكز الحجر، وبحيث يتم السماح لغير المصابين بمغادرة المركز حال ظهور النتيجة، ويحال المصابون لمراكز العلاج.
5- توجيه وزارة المالية بتخصيص ميزانية تسييرية لجميع الجهات المشاركة في عمليات الاستقبال والإيواء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *