أخبار محلية

التجاني الطيب: موجة غلاء غير مسبوقة تضر البلاد ستؤدي إلى انهيار اقتصادي وسياسي

التجاني الطيب: موجة غلاء غير مسبوقة تضر البلاد ستؤدي إلى انهيار اقتصادي وسياسي

الخرطوم : هنادي الهادي

توقع الخبير الاقتصادي السابق بالبنك وصندوق النقد الدوليين د: التجاني الطيب إبراهيم، أن يشهد العام الحالي 2020م، بالسودان موجة غلاء أسعار غير مسبوقة لم يشهدها منذ الاستقلال، ورجح في حديث ل (المواكب) أن يؤدي ذلك لانهيار اقتصادي وسياسي واجتماعي مكتمل الأركان عقب إعلان الجهاز المركزي عن ارتفاع معدلات التضخم إلى(١١٤،٢٣%) مؤخراً، وزاد إلى (الغلا نسير) على حد وصفه.
ويتأسف الطيب لتواصل مسلسل ارتفاع الأسعار في الأشهر القادمة، والتي أرجعها نتيجة لزيادة المرتبات والأجور في القطاع العام، والذي سيليه القطاع الخاص،”رفع” الدعم، وربما زيادة العبء الضريبي وتوحيد سعر الصرف وتعويمه تحت مظلة برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي تتفاوض الحكومة حوله حالياً مع صندوق النقد الدولي.
وأشار التجاني إلى أنه، بحسب بيانات الجهاز المركزي للإحصاء، واصلت الأسعار الصعود غير المسبوق في شهر مايو؛ حيث بلغ متوسط معدل التضخم 114,2%، بنسبة زيادة مقدارها 15,6%. أما في المناطق الحضرية والريفية، فقد ارتفعت الأسعار بنسبة 11,7% و 18% حسب الترتيب. وأشار إلى أن الجهاز عزا الارتفاع إلى الزيادة في أسعار كل مجموعة السلع الغذائية بالإضافة إلى غاز الطهي والمحروقات غير البترولية ومجموعة النقل.
وقال الطيب بالنظر إلى حركة الأسعار في الخمسة أشهر الأولى من عام 2020م، فنجد أنها زادت بنسبة 100%، و 92% مقارنة بذات الفترة من عام 2019م
وتساءل كيف الهبوط بمعدل التضخم مع التوقعات في موازنة 2020م، (29%) ومضى بالقول (هذا حديث لأولي الألباب) على حد تعبيره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *