أخبار محلية

ٌإنعقاد مؤتمر الصلح والسلام المجتمعي لكادوقلي

الخرطوم: هنادي الهادي
تنطلق بالخرطوم السبت فعاليات مؤتمر الصلح المجتمعي لمحلية كادوقلي الكبرى، بولاية جنوب كردفان برعاية مجلسي السيادة والوزراء ، بهدف التوصل لإحتواء الصراع بين قبائل النوبة والحوازمة الذي شهدته ولاية جنوب كردفان شهر مايو المنصرم والذي يخاطبه الوالي د. حامد البشير.
وقال الوالي في تصريحات صحفية الجمعة ، إن الاوضاع التى تمر بها البلاد تتطلب تعاون الجميع واشار إلى إن الأحداث القبلية المؤسفة في الولاية تأتي والبلاد على أعتاب تغيير حقيقي نحو المواطنة بدلاً من الصراعات القبلية.
وطالب البشير أطراف النزاع بالإلتزام الصارم بحقن الدماءء واكد إهتمام حكومة ولايته خلال الفترة المقبلة بنشر السلام المجتمعي ومعالجة قضايا ونقص الخدمات.
وكشف عن توجهه بعد غد الإثنين لحاضرة ولاية جنوب كردفان كادوقلي لإستلام مهامه بشكل رسمي ان مراسم مؤتمر الصلح تأتي بحضور عدد من القيادات المجتمعية والأهلية بجانب تقديم برنامج مصاحب يحوي عدد من الرقصات الشعبية والتي تعكس تراث المنطقة.
ويشار إلى ان وفد رفيع المستوى من نظار الإدارة الأهلية بالتنسيق مع النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو ووالى جنوب كردفان الدكتور حامد البشير إبراهيم عقد جلسة صلح مؤخرا بين قبيلتى الحوازمة والنوبة على خلفية الأحداث المؤسفة التى شهدتها مدينة كادقلي والتى تسببت فى خسائر كبيرة فى الأرواح والممتلكات ، وخلفت وراءها أحداث عنف ونزوح وصراع واسعة أثرت على أوضاع الأمن والسلام الاجتماعى فى الولاية.
وتأتى المبادرة من نظار الإدارة الأهلية على مستوى السودان كمبادرة قومية، من أجل دعم مشروع السلام والإستقرار فى الولاية والبلاد من خلال لقاء أطراف النزاع بغية الوصول إلى صلح وسلام يعيد العلاقات إلى صورتها الطبيعة بدعم وسند من حكومتى المركز والولاية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *