أخبار محليةأهم الأخبار

الحكومة توقع على (10 ) اتفاقيات امتياز تعدين

الخرطوم – احمد خليل

وقعت الحكومة السودانية امس الخميس على عدد 10 اتفاقيات امتياز في الذهب والمعادن المصاحبة في عدد (16 ) مربع، منها 6 شركات حكومية وشركتين قطاع خاص ، علاوة شركتين اجنبيتان صينية الجنسية، ومن الشركات الحكومية الموقعة ارياب وسودامين ، والتعاونية ، ومن شركات الخاصة الجنيد .
وأعلن وزير الطاقة والتعدين المكلف مهندس خيري عبدالرحمن ،ان توقيع اتفاقيات امتياز مع عدد 10 شركات وطنية واجنبية ، يصب في خانة حرصهم على ان قطاع التعدين أصبح في وضع جديد التغيير الثوري الذي تم وتلبية لشعارات الثورة، كاشفا ان ثروة التعدين خلال العهد البائد كانت منهوبة ولا تعود على الشعب السوداني .
مؤكدا خلال مراسم التوقيع مساء اليوم ، ان التوقيع مع هذه الشركات جاء بعد التأكد من كفاءتها ماليا وفنيا ، وطالب الشركات المستثمرة بالالتزام بالسلامة البيئية والمسؤلية المجتمعية تجاه الاهالي قاطني ولايات تلك المربعات وتعيش فوق هذه الثروة ومنحها الاولوية ووضع أهمية كبرى لسلامة البيئة والخدمات المجتمعية ، وشدد على إتباع كل الضوابط
وجدد تأكيده في الاستمرار في مراجعة الشركات والتأكد من سلامة اداؤها ، قاطعا بأن قطاع التعدين وقع عليه عبء كبير بعد التغيير بسبب استمرار سياسة العمل فيه لفترة طويلة .
مؤكدا الاستمرار في سياسة التطوير والعمل على منح المربعات جديدة بجانب تصنيف الشركات وضبط العاملة منها، وأعلن عن سعيهم في تعديل وتطوير قانون التعدين لسنة 2018 .
ودعا العاملين في التعدين الاهلي ان يكونوا شركاء في ثروة التعدين مع الالتزام بالضوابط الجديدة التي تضمن الاستغلال الامثل للثروة المعدنية وسلامة المعدن في البدء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *