أهم الأخبار

المحكمة ترجئ جلساتها لغياب ممثل الدفاع

قضية مدبري انقلاب (89).. ويستمر مسلسل الجدل القانوني!

الخرطوم/ ابتسام عبد الرحمن

وضعت هيئة الاتهام في قضية مدبري انقلاب (89) التي يواجه الاتهام فيها الرئيس المعزول عمر البشير وآخرين والتي انعقدت امس بمعهد تدريب الضباط بضاحية اركويت بالخرطوم برئاسة القاضي احمد علي احمد تعقيبها علي ردود هيئة  الدفاع حول وصف ممثل الاتهام عبد القادر البدوي لبعض ممثلي الدفاع بالاستهتار.

وكانت المحكمة قد شهدت في الجلسة قبل الماضية جدل قانوني ومشادة كلامية بين هيئات الدفاع والمحكمة حول افادة علي عثمان بيومية التحري والتعليق عليها من قبل المتهم حيث تدخل الاتهام ووصف الدفاع بالاستهتار مما أثار حفيظة ممثلي الدفاع وطالبوا من خلال  المحكمة بأن يقدم ممثل الاتهام عبد القادر البدوي اعتذارا للهيئة إلا ان الاخير رفض الاعتذار وتمسك بموقفه ووصف الدفاع بالاستهتار رغم وجود محامين كبار ولديهم خبرة بالعمل علىحد قوله.

وقال البدوي ان الدفاع يعترض على قرارات المحكمة وعدم الاستجابة لكلتوجيهاتها.

وجاء في رد الاتهام الذي تلاه علي المحكمة ممثل الاتهام عبد القادر ان هيئة الاتهام تؤكد علي احترامها وتقديرها لكل اعضاء هيئة الدفاع وروح الزمالة.

وقال البدوي إن ممثلي الدفاع اعترضوا على وصف عضو هيئة الاتهام الدفاع بالاستهتار وان الاتهام شمل كل هيئة الدفاع وهذا غير صحيح وان الوصف لم يكن الا لمن قام بالاعتراض مرارا وان الاتهام لم يذكر في حديثه المحكمة والتي قادرة على ضبط جلساتها، وعن حديث الدفاع في رده بأن من بين هيئة الاتهام ناشطين سياسيين فهذا حديث غير صحيح ووصف البدوي الانقلاب بانه جريمة جنائية في كل القوانيين واخرها القانون الجنائي الذي اصدرته الانقاذ نفسها ووصفته بانه جريمة جنائية يعاقب عليها بالاعدام.

وقال بانهم كهيئة يقفون امام المحكمة لمحاكمة مرتكبي جريمة الانقلاب وذكر بان السلوك الذي جاء من الدفاع بتكرار الاعتراضات والطلبات امر يضر بالحق العام الذي يمثله الاتهام . وقال البدوي ان الاتهام لم يوجه اساءة شخصية لاحد

وفيما اعترض ممثلي الدفاع حول تعقيب الاتهام لانه جاء ممهورا باسم هيئة الاتهام كما ذكر ممثل الدفاع الاستاذ ابوبكر عبد الرازق وانضم له الاستاذ عبد الباسط سبدرات وطالبوا بان يكون الرد من عضوا الاتهام عبد القادر شخصيا والتمسوا من المحكمة استبعاد التعقيب وقال سبدرات ان كل ما ورد في التعقيب يمثل هيئة الاتهام وان الدفاع في رده طالب عضوا الاتهام البدوي بالعقيب والاعتذار وليس الهيئة وبما ان الهيئة شاركة في التعقيب فهذا يعني انها مع حديث ووصف  ممثل الاتهام واصروا علي استبعاد التعقيب الا ان المحكمة حسمت الامر وقالت بانها ستصدر قرارها في جلسة الثلاثاء القادم وامرت بان تواصل المحكمة جلساتها وتستمع للمتحري.

أقوال المتحري

وبعد أدائه اليمين قال المتحري إنه وبتاريخ 18 / 3/2020م اصدرت اللجنة اعلانا بالنشر وفقا لنص المادة 78 من قانون الاجراءات الجنائية بعدد من الصحف لبعض المتهمين لتعذر القبض عليهم بسبب اخفاء انفسهم للحيلولة دون القبض عليهم.

وأضاف المتحري انه تم الحجز على ممتلكاتهم بموجب المادة 97 من قانون الاجراءات والمتهمون هم:-

الهادي عبد الله محمد العوض

محمد عبد الحفيظ الدنقلاوي

عمر سليمان ادم يونس

صديق فضل سيد احمد

علي أحمد كرتي

صلاح الدين محمد أحمد كرار.

وقدم المتحري الصحف كمستند اتهام الا ان هيئة  الدفاع اعترضت عليه  وقالت المحكمة ان المستند مكمل لإجراءات الدعوة وليس له علاقة باثبات دعوة عليه لذا لا يمكن الاعتراض عليه.

وذكرت المحكمة ان المتهم الذي تم الاعتراض عليه وذكر بالمستند لم يقدم للمحاكمة وليس هنالك من ممثلي الدفاع من يمثله وان المحكمة غير معنية به.

وقبل مواصلة المتحري لحديثه تقدم المتهم محمد الخنجري بطلب للمحكمة التمس فيه تاجيل الجلسة ل لغياب ممثل الدفاع هاشم الجعلي ،بعد ان بداء المتحري في مواصلت التحري قبلت المحكمة طلب المتهم الثامن محمد الخنجر الطيب وحددت جلسة الثلاثاء لمواصلة سماع المتحري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *